آخر الأخبارأخبار مصر

رغم الظروف العالمية.. الزراعة: 1.5 مليار دولار صادراتنا خلال 3 شهور

this is aad

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت ٢٫٢ مليون طن منتجات زراعية بحوالي ١،٥ مليار دولار بزيادة قدرها ٣٠٠ مليون دولار.

وذلك عن نفس الفترة من العام السابق، رغم الظروف العالمية والمنطقة، التى تؤثر على سلاسل الامداد والتوريد، وكذلك رغم قيام الدولة المصرية بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلى.

قال وزير الزراعة، إن هذه الطفرة في مجال الصادرات الزراعية، جاءت بعد أن ‏نجحنا في فتح ٩٥ سوق خلال العشرة سنوات الماضية وتصدير أكثر من 400 ‏سلعة زراعية لـ 160دولة.

أضاف القصير، أن ما يتم تصديره هو الفائض عن احتياج السوق المحلى وللسلع والمنتجات، التي يكون للدولة المصرية فيها ميزة تنافسية مثل: “الموالح – الفراولة – البطاطس وغيرها من المنتجات”.

بالإضافة إلى أن، التصدير يستهدف زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارع والمنتج المصري، وذلك نتيجة إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه، للحفاظ على توازن الأسعار وتحقيق قدر من العائد يحقق له ربحية مناسبة تضمن له الاستدامة.

كما أشار القصير إلى، أن التصدير يعتبر من أهم مصادر العملات الاجنبية، حيث بلغ اجمالي الصادرات من الانتاج الزراعى الطازج والمصنع العام الماضي حوالي ٩ مليار دولار.

جدير بالذكر أن، الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حالياً من النقد الأجنبي، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى