آخر الأخبارمنوعات

“تؤكل ثمارها طازجة”.. فاكهة الجابوتيكا الاستوائية

كتبت/ نرمين الجمل

this is aad

تُعد فاكهة الجابوتيكا Myrciaria cauliflora، شجرة العنب البرازيلي، حيث شجرتها متوسطة الارتفاع “4 – 12 مترا”، مستديمة الخضرة أوراقها بسيطة، تؤكل ثمار الجابوتيكا طازجة أو في صناعة الجلي.

تحتوي ثمار الجابوتيكا، على البروتينات والدهون والكاربوهايدرات والألياف، بالإضافة إلى الكالسيوم والفسفور والحديد وحامض الاسكوربيك، حيث أن لحم الثمرة لونه ابيض أو ارجواني، وله طعم العنب.

  • مكان الجابوتيكا

يرجع الموطن الأصلي لفاكهة الجابوتيكا، هو البرازيل، وبوليفيا والأرجنتين، مما يلائم زراعتها الحرارة المعتدلة، حيث تتحمل الانخفاض في درجات الحرارة نوعا ما، وتنمو جيدا في التربة العميقة الغنية جيدة الصرف ولكنها تنمو ايضا في الأراضي الرملية.

  • تكاثر الجابوتيكا

تتكاثر الجابوتيكا، بالتطعيم باللصق والتركيب الجانبي، والترقيد الهوائي، ويمكن إكثارها ايضا بالبذور التي تكون عديدة الأجنة، حيث تخرج الأزهار البيضاء من البراعم الجانبية على الجذع، وتحمل ثمار فاكهة الجابوتيكا بغزارة مفردة أو في عناقيد.

  • مواصفاتها

ثمرة الجابوتيكا مستديرة أو كمثرية لونها اخضر لامع أو احمر ارجواني قطر ثمرة الجابوتيكا حوالي 3 سم ويوجد بثمرة الجابوتيكا حوالي 1 – 5 بذور مستديرة لونها بني ولا تتحمل الثمار التخزين على درجة حرارة الغرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى