آخر الأخبارأخبار مصرثقافة و فنون

في ذكرى وفاتها.. رفعت شعار الفن من أجل المجهود الحربي

كتبت/ نورا عادل

this is aad

قالت سيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم بعد نكسة 67: “لن يغفل لى جفن وشعب مصر يشعر بالهزيمة” وهى تشعر مثلما كان يشعر كل الشعب المصري بالإحباط والاكتئاب، لكنها لم تقف مكتوفة الأيدى وفكرت على الفور كيف تساعد جيشها الحبيب، وتدعمه بكل ما أوتيت من قوة. 

رفعت شعار “الفن من أجل المجهود الحربي” وبالفعل سخرت فنها وصوتها وأغانيها من أجل دعم بلدها، وقررت أن تحيى حفلتين شهرياً وتخصص كل العائد منهما لدعم تسليح الجيش.

حيث لعبت أم كلثوم في ذلك الوقت دورا وطنياً كبيراً، وهذا ليس بجديد عليها فقد كان لها العديد من المواقف الوطنية المشرفة على مر مشوارها الفني العريق. 

كانت أولى حفلات أم كلثوم تحت ذلك الشعار في دمنهور وكان إيرادها 40 ألف جنيه، ثم أحيت بعد ذلك حفلا في مدينة الإسكندرية والذى وصل إيراده لـ100 ألف جنيه، ثم في المنصورة والذى وصل إيراده لـ120 ألف جنيه.

ولم تكتف أم كلثوم بحفلات بمصر فقط بل خرجت لتغني على مسارح الدول العربية والأوربية، فنجدها قدمت حفلاً بباريس كان إيراده 212 ألف جنيه إستريليني، ومن ثم حفلا في الكويت وكان إيراده 100 ألف دينار. 

الحقيقة أن هذا الموقف المشرف لأم كلثوم شجع جمهورها العريض على الدعم، كذلك فكانوا يدفعون في التذكرة أكثر من ثمنها حتى وصل أن يدفعوا دفع ثمنها دعماً أيضاً لجيشهم ووطنهم.

ولم تكتفي بذلك بل بدأت بجمع التبرعات من المشاهير والشخصيات العامة وزارت بعضهم بنفسها، كما قدمت حفلات للجنود على جبهات القتال، رحم الله سيدة الغناء العربي كوكب الشرق أم كلثوم التي علمتنا الوفاء والانتماء لوطننا الحبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى