آخر الأخبارأخبار مصرمنوعات

صرح معماري يضم 4 بوابات 13 برجاً و4 قصور و4 مساجد.. مالا تعرفه عن قلعة صلاح الدين الأيوبي

تقرير/ حسين البس

this is aad

أبهر المصريين العالم بحضارتهم، والإنشاءات العظيمة التي شيدوها على مر العصور، بدءاً من الفراعنة حتى العصور الحديثة، وتحديداً في عصر صلاح الدين الأيوبي، أبدع المصريين في بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي، التي كانت حصن عظيم للمصريين وقت الحروب، والآن مزار سياحي للعالم كله.

  • أين تقع القلعة تقع القلعه في القاهرة، وتعد من أهم معالم العمارة الإسلامية في مصر، التي بناها صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر الميلادي، وذلك لحماية مصر من هجمات الصليبيين.

حيث أضاف إليها، العديد من الحكام المسلمين بعده مساجد وقصور ومتاحف، حيث تشتهر بجمالها وروعتها وبإطلالتها على كل معالم القاهرة التاريخية.

  • من هو صلاح الدين الأيوبي ولد صلاح الدين الأيوبي في العراق، وكان أول سلطان لمصر وسوريا، كما أنه مؤسس الدولة الأيوبية، عندما كان عمره 14 عامًا بدأ التدريب على مسيرته العسكرية.

وعندما كبر قاد الحملة العسكرية الإسلامية ضد الدول الصليبية، وحقق أكبر انتصار في حياته بهزيمتهم ، وفتح مدينة القدس، وجعلها دولة إسلامي.

كما أنه فتح الكثير من الدول، إلا أنه كان رجل خير ودينًا جدًا، وقد قال ذات مرة: “إني أحذركم من سفك الدماء واستفزازها واعتيادها، فإن الدماء لا تنام ابدا”.

  • تاريخ قلعة صلاح الدين

قام صلاح الدين ببناء القلعة، والتي تعرف أيضًا بقلعة الجبل، لحماية القاهرة من الهجمات الصليبية المحتملة، وتتمتع بموقع فريد حيث أنها تقع على التلال القريبة من وسط القاهرة، وهذا الموقع جعل من الصعب على أي عدو مهاجمتها.

بدأ بناء القلعة في عام 1176، بأمر من السلطان صلاح الدين، إلا أن صلاح الدين لم يسكن القلعة، لأنه تم الانتهاء من بنائها عام 1182 في فترة حكم الملك الكامل الحاكم.

#site_title #separator_sa #post_seo_description

حيث تم بناء القلعة، لحمايته من أعدائه قرر أن يصنع بنائها من حجارة بعض الأهرامات الصغيرة بالجيزة، واستلهم في بنائها من القلاع السورية واللبنانية لأنها كانت محصنة للغاية، ولذلك كان بناؤها في غاية الروعة والأناقة.

وتزخر بالعديد من الأسوار والأبراج والأبواب، حيث إن أول ما يلفت النظر إلى القلعة هو ارتفاعها الشاهق وأسوارها الحصينة الشامخة والصامدة على مر السنين والعصور والتي من خلال هذه الأسوار.

وتنقسم القلعة إلى ساحتين بواسطة سورين مختلفين، احدهما شمالي، وهو الذي يسميه المؤرخون قلعة صلاح الدين الأيوبي أو قلعة الجبل، ويتكون من مساحة ذات مسقط أفقي مستطيل غير منتظم الشكل بطول 650 مترا وعرض 317 مترا.

  • بوابات القلعة

يوجد للقلعة 4 أبواب “باب المقطم، الباب الجديد، الباب الأوسط، وباب القلعة”، وحوالي 13 برجًا برج المقطم، وبرج الكركيلان، وبرج الطرفة، كما يوجد بداخله حوالي 4 قصور منها “قصر أبلق، قصر الجوهرة”.

  • 13 برجاً في القلعة

تتمتع أسوار القلعة بكم هائل من الأبراج الحربية، وتصل أعدادها تقريبا إلى 13 برجا، منها ما هو معروف تاريخه واسمه ومنها ما هو مجهول الاسم والتاريخ، ومنها البرج المربع الذى يقع فى الشمال الغربى الذى أقيم عليه الجناح الغربى لقصر الحرم الذى بناه محمد على باشا.

#site_title #separator_sa #post_seo_description

حيث كان أساس هذا الجناح هو برج مربع، أما أرضية الطابق العلوى للجناح الغربى لقصر الحرم فتمثل سطح هذا البرج المربع، ومن ذلك نستنتج أن هذا البرج من أعمال السلطان العادل وأن محمد على قام بإعادة بناء بعض أقبية وبعض أجزاء الطابق العلوى من البرج التى كانت مهدمة من ذلك الوقت،

بالإضافة إلى، برج المربع هو برج ضخم يبلغ قطره 18م وارتفاعه أكثر من 20 م فوق الصخر، وكان هذا البرج فى الأصل أحد أبراج صلاح الدين، ثم قام الملك العادل بزيادة تحصينها، والبرج مكون من طابقين يتوصل إلى كل منهما عن طريق ممرات بسور صلاح الدين الأيوبى.

أما البرج الصغير فهو عبارة عن برج صغير نصف دائرى يقع على بعد 32 م من برج الحداد بالزاوية التى بين السور الشمالى والسور الشرقى، وتخطيطه يشبه تخطيط الأبراج التى بناها صلاح الدين.

#site_title #separator_sa #post_seo_description

حيث يتكون من قاعة تخطيطها متعامد؛ أما برج المقوصر فهو أول أبراج السور الشرقى، وهو من الناحية المعمارية نموذجا لأبراج صلاح الدين الأيوبى، حيث يتكون تخطيطه من نصف دائرة وقد بنى من الأحجار المصقولة، ويتكون من طابقين بكل طابق حجرة متعامدة الأضلاع مغطاة بقبو متقاطع.

  • قصور القلعة

تضم القلعة أربعة قصور، قصرين منها بنيا فى عهد محمد على باشا، وهما قصر الجوهرة الذى أنشئ سنة 1814، وقصر الحرم الذى أنشئ سنة 1826.

بالإضافة إلى، قصراً يرجع إلى القرن الرابع عشر، وهو قصر الأبلق الذى بناه السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 1314، وهو يقع على الجانب الغربى لمنحدر جبل القلعة، بالإضافة إلى قصر سراى العدل.

  • مساجد قلعة صلاح الدين الأيوبي

يوجد بالقلعة، ثلاثة مساجد رئيسية، أقدمها مسجد ناصر محمد، الذى بنى سنة 1318 فى أوائل العصر المملوكى البحرى، عُرف هذا المسجد بالمسجد المملوكى للقلعة.

#site_title #separator_sa #post_seo_description

حيث كان يؤدى فيه سلاطين القاهرة صلاة الجمعة، ومسجد سليمان باشا الذى بنى سنة 1528 على أطلال مسجد قديم فى أبو منصور كوستا، بالإضافة إلى مسجد محمد على باشا، وهو المسجد الذى دُفن فيه محمد على، وإن كانت جثته قد انتقلت إلى حوش الباشا عام 1857.

  • المتاحف التي توجد بها

تحتوى القلعة على 4 متاحف، متحف قصر الجوهرة، الذى يوجد به ثريا تزن 1000 كيلوجرام، أهداها ملك فرنسا “لويس فيليب الأول” لمحمد على باشا، أيضا يوجد عرش محمد على، الذى أهداه له ملك إيطاليا.

أما متحف النقل، الذى افتتح عام 1983، فيضم مجموعة من السيارات الملكية الفريدة، التى ترجع إلى فترات تاريخية مختلفة، من عهد الخديوى إسماعيل حتى عهد الملك فاروق.

#site_title #separator_sa #post_seo_description

بالإضافة إلى مجموعة أخرى، من التحف الفريدة، أيضا يوجد المتحف العسكرى، وهو المتحف الرسمى للجيش المصرى، وتأسس عام 1937، تم نقله من موقعه الأول بالمبنى القديم لوزارة الحربية فى وسط القاهرة، إلى موقع مؤقت فى حى جاردن سيتى، وفى نوفمبر 1949 نُقل إلى قصر الحرم فى القلعة.

  • كيف تصل إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي

يمكنك استخدام وسائل المواصلات المختلفة، مثل المترو أو التاكسي أو الميني باص، فإذا استخدمت المترو، فعليك أن تنزل في محطة الملك الصالح، ثم تستقل أتوبيسا أو تاكسي إلى القلعة.

حيث يفتح باب القلعة، من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وتختلف أسعار التذاكر حسب الجنسية والفئة العمرية، فهناك الكثير من الأماكن التي يمكنك الاستمتاع بها داخل القلعة.

جدير بالذكر أن، مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت أسوارها أحداثًا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م.

إلى أن، تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها، كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة في عام 572 هـ/1176م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى