آخر الأخبارثقافة و فنون

الحب اللي كان.. أغنية طلاق بليغ حمدي ووردة

كتبت/ مي السايح

this is aad

“الحب اللي كان”.. واحدة من أجمل الأغاني التي لحنها الملحن العظيم بليغ حمدي، لحنها وتغنى بها وكانت مصدر ليخرج بها مشاعره اتجاه زوجته وردة، فإن هذه الأغنية وراءها قصة لا يعلمها الكثير، وذلك بعد انتشارها بكثرة هذه الإيام.

انتشر اليوم شائعة حول هذه الأغنية، كثير من الناس اعتقدوا ان سبب الأغنية، موقف صدر من المطربة وردة حين سألها أحد الصحافيين عن سبب المشاكل التي جمعتها ببليغ، ولكن كان ردها “من بليغ”، ليقوم الملحن بليغ حمدي بكتابة وتلحين أغنية “الحب اللي كان”، والتي تقول كلمات الأغنية:

-انا الحب اللى كان .. اللى نسيته قوام
-من قبل الاوان ..
-نسيت اسمى كمان .. نسيت ياسلام
على غدر الانسان ..

الأغنية كانت من أكثر الأغنيات التي لحنها بليغ حمدي شجناً، ويؤكد معاصرون للأغنية أن بليغ كتبها ولحنها كرسالة حب لوردة بعد طلاقه منها.

واشتهرت الأغنية بصوت المطربة ميادة الحناوي، لكن في نسخة نادرة أخرى، تغنى بها مؤلفها وملحنها بليغ حمدي، مستعينا بعوده، ومستعيداً كل المشاعر التي دفعته وقتها لكتابتها، غير أن الفرق الجوهري أنه ردد بعض كوبليهاتها المحذوفة في نسخة التي تغنت بها ميادة الحناوي.

#site_title #separator_sa #post_seo_description

انتهت قصة بليغ حمدي ووردة بأغنية “الحب اللي كان”، وذلك حسب كلام المخرج “جميل المغازي”، الذي كان صديقاً مقرباً من بليغ حمدي.

وتحدث المغازي عن الألم الذي مَر به بليغ حمدي وقت طلاقه من ورده، وأنه مر بوقت صعب، وذلك لان في نفس الوقت كان يريد بشدة إنجاب منها طفلاً، ولكن تطلب منه فجأة الطلاق، لينفذ لها طلبها على مضض، وذلك بعد إلحاح منها.

ويحكي المغازي قصة الطلاق ويقول: “كنا في أبوظبي، الست وردة طلبت الطلاق، راح كلم محمود لطفي، كان ماسك جمعية المؤلفين والملحنين في التليفون وقاله طلق”.

ويصاب بليغ بإكتئاب بعد الطلاق، نظرًا لعشقه لوردة، واتجه لأحد الشواطئ مرتديًا جلبابه، ممسكًا بعوده، وأخذ يدندن بكلمات سجلها المغازي على أوراقه.

يضيف المغازي: “كنا بنمشي وراه لأنه مجنون يعمل أي حاجة، قعدنا جنبه أنا وعبدالرحيم منصور ومحمد رشدي وسوزان عطية، وقعد يعزي بالعود ويقول كلام، كان معايا ورق كتبت كل كلمة بيقولها، ووصيت رشدي وسوزان يحفظوا المقامات”.

وكان إحساسه بالإكتئاب والحزن السبب في أن يخرج مشاعره كلها في أغنية مازالت لوقتنا هذا من أعظم أغاني التي تغنت بها ميادة الحناوي، ويتابع المغازي قائلًا يخبره: “أنت عملت لحن محصلش”، ليتفاجأ بليغ متسائلًا: “لحن إيه؟”.

وأضاف: “قولتله أنت مكنتش داري، قالي في إيه؟ قولتله خد اقرأ الورق، قالي متعرفش المقام، قولتله ماليش في المقامات وأنت عارف، لكن رشدي وسوزان عارفين، وجم قالوا له كان بيغني إزاي”.

لينعزل في غرفته مدة تراوحت بين 3 إلى 4 ساعات، ومن ثم خرج لهم.

ويقول المغازي: “طلع وغنى لنا، وكلنا كنا بنبكي، كانت أغنية الحب اللي كان، أحاسيسه كانت بتبكينا، بالذات لما يقولنا اتخلقت عشان مفيش دمعة تنزل على عينيها وماتبكيش مرة”.

لتظهر للعلن أغنية تغنت بها ميادة الحناوي وتقول: «كان يا ما كان، الحب مالي بيتنا ومدفينا الحنان، زارنا الزمان، سرق منا فرحتنا، والراحة والأمان، حبيبي كان هنا، مالي الدنيا علىّ، حبيبي يا أنا، يا أغلى من عينيا، نسيت مين أنا، أنا الحب اللي كان، اللي نسيته قوام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى