آخر الأخبارأخبار مصر

التربية والتعليم تعلن إلغاء شعبتي العلمي والأدبي ووضع نظام جديد

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن نظام الثانوية الجديد لعام 2024، موضحًا أنه لن يكون هناك تقسيم إلى “علمي وأدبي” بل ستكون هناك مسارات محددة، وكل مسار سيكون مخصصًا لمجموعة معينة من الكليات.

this is aad

أضاف الوزير، أن المسارات تشمل “المسار الطبي والمسار الهندسي، ومسار العلوم الانسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي”، هذا النظام لن يعتمد على فكرة الثانوية التراكمية.

كما أن كل مسار سوف يشمل أربعة مواد تتناسب مع طبيعة الدراسة من بين هذه المواد، ستكون هناك مادتين تؤهلان الطالب للالتحاق بقطاعات محددة من الكليات.

بالإضافة إلى، مادتين إضافيتين أساسيتين من خلال هذه المواد، سيتمكن الطالب من الالتحاق بالقطاع المناسب لتخصصه، أما بالنسبة لموعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، موضحًا أنه لم يحدد تاريخه بعد ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذه من الصف الأول الثانوي خلال العام الدراسي 2027-2028.

وأشار حجازي إلى، أن ذلك سيستمر وصولًا إلى الصف الثالث الثانوي في العام الدراسي 2029-2030، وأن الطلاب الأقرب لتطبيق النظام الجديد عليهم هم طلاب الصف السادس الابتدائي الحاليون، عندما يصلون إلى المرحلة الثانوية، سوف يطبق النظام على هذه الدفعات.

من جانبه، تم تكليف المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بمتابعة البحوث والدراسات المتعلقة بتطوير المناهج ونظم وآليات التقييم العالمية وسوف يحرص نظام الثانوية العامة الجديد، على ربط النظام التعليمي بسوق العمل من خلال تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى