آخر الأخبارأخبار مصر

نائب وزير الصحة تؤكد على أهمية دور القابلات ومقدمي المشورة الأسرية في تحسين الخصائص السكانية

this is aad

شهدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، فعاليات اطلاق المرحلة الأولى لدورة إعداد مدربي أطباء النساء والتوليد على برنامج القبالة، حيث يشمل التدريب مشاركون من 8 محافظات، هي مطروح، الإسكندرية، دمياط، البحيرة، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد.

قالت نائب الوزير، خلال اجتماعها بالمتدربين، إننا نعمل على زيادة معدلات الولادة الطبيعية الأمنة على مستوى الجمهورية، وتخفيض معدلات الولادة القيصرية في مصر والتي تصنف أنها الأعلى دوليًا، وذلك لتلافي مضاعفات الجراحة وتهديد حياة الأم نتيجة القيصرية المتكررة.

أكدت الألفي، على أهمية تخفيض معدلات الولادة القيصرية، مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى تخفيض معدلات دخول حديثي الولادة للحضانات والتي تتراوح في مصر ما بين 20 و25% مقارنة بنسبة 10% عالميًا، كما أن الولادات القيصرية تتسبب في زيادة عدد الأطفال التي تحتاج عناية مركزة بعد الولادة نتيجة زيادة معدلات الولادات المبكرة المرتبطة بالقيصرية المتكررة.

أشارت نائب وزير الصحة، إلى أن زيادة معدلات الولادة الطبيعية الآمنة، سيزيد من معدلات الرضاعة الطبيعية وتطبيق الحضن الدافىء في الساعة الأولى من الولادة، وما يرتبط بها من تخفيض معدلات التوحد والتقزم وسوء التحصيل المدرسي.

أضافت الألفي، أن التكامل بين إعداد فرق القبالة على مستوى الجمهورية، يتزامن مع إعداد فرق مقدمي المشورة الأسرية المتكاملة، الذين سيقومون بتقديم المشورة للأم قبل وأثناء الحمل وبعد الولادة، داخل وحدات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى