آخر الأخبارثقافة و فنون

تنوع فني وأدبي في أنشطة قصور الثقافة بالإسماعيلية في ليالي رمضان

this is aad

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، فعاليات الليلة السادسة من ليالي رمضان الثقافية والفنية، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

قدم لقاء مع الكاتب عبد الحميد البسيوني ضمن برنامج “العودة إلي الجذور”، استهل خلاله شريف سمير حديثه موضحا السيرة الذاتية للبسيوني ومسيرته الإبداعية ودوره في إثراء الحركة الثقافية والأدبية.

أشاد “سمير” خلال اللقاء بالمستوى الإبداعي عند الكاتب مشيرا إلى أنه كتاباته تحتوي علي الكثير من الصور والمجازات التي تقارب اللغة الشعرية دون الإخلال بالسرد والقصص.

اختتم كلمته بالحديث عن أبرز أعمال “البسيوني” الروائية ومنها رواية “أصوات فى الليل”، “أن تكون في نيجرللي”، والمجموعات القصصية”أخطاء صغيرة” و”مساءات مرة” وغيرها من الأعمال التي قدمها بلغة تتميز بالإمتاع.

وجه الكاتب عبد الحميد البسيوني شكره للقائمين على برنامج العودة إلى الجذور، ثم تحدث عن عدد من أعماله ودارت حولها عدة مناقشات، أعقب ذلك أمسية شعرية لمناقشة أعمال الشاعرين جمال حراجي ووليد فؤاد.

تقام فعاليات برنامج العودة إلى الجذور تقام بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان والإدارة العامة للثقافة العامة.

وفي برنامج الفرع الثقافي أقيمت عدة فعاليات منها لقاء أدبي لمناقشة مجموعة من الأعمال الشعرية والقصص القصيرة للشباب الموهوبين، تلاه محاضرة بعنوان “مأكولات رمضان الشعبية” للشاعر سمير قاعود، بجانب فقرة بعنوان “رمضان يا خير الشهور” للمنشد العربي أحمد صلاح.

تواصلت الفعاليات بتقديم عدد من العروض الفنية منها عرضا لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية تضمن مجموعة من الفقرات منها الصيادين، الحلو عدا يابا، بقيادة الفنان ماهر كمال، تلاه عرض لفرقة الأطفال.

قدمت خلاله باقة متميزة من الأغنيات على نغمات السمسمية، منها عدى النهار، وسار الليل، وسط تفاعل كبير من الحضور.

كما شهد الحفل مجموعة من الفقرات المستوحاة من التراث البدوي لفرقة مطروح للفنون الشعبية منها الترحيب، والكف، وأخيرا عرض فني لفرقة “القلوب البيضاء” لذوي الهمم تضمن مجموعة من الفقرات الاستعراضية منها الصعيدي، المسك فاح، يا حضرة العمدة، الفرح، نوح الحمام، واختتمت الفرقة عروضها مع فقرة التنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى