آخر الأخبارآراء و كتابمنوعات

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.. 7 خطوات لتنظيم الوقت كما يجب

تقرير/ مي السايح

this is aad

تنظيم الوقت وتحديد أهداف اليوم من الأشياء المهمة التي تساعد الإنسان على إنجاز مهامه اليومية، والتي يترتب عليها النجاح في حياته بشكل عام، فإدارة الوقت هو عملية الهدف منها التنظيم والتخطيط كما يجب للوقت وتقسيمه جيداً على الوظائف والمهام التي يجب القيام بها.

تسمح إدارة الوقت لك، بتقسيم وتجزئة وقتك بطريقة أكثر ذكاءً، وبهذا تنجز أكثر عدد ممكن من الأعمال في أقل وقت ممكن، خصوصاً في مواقف تكون فيها في عجلة من أمرك أو تقع تحت ضغط معين.

ما أهمية تنظيم الوقت؟

تنظيم الوقت يساعدك على إتمام المهام بشكل أسرع وأكثر جودة، كما يساعدك على التخلص من التوتر والضغط، كما يتيح لك المزيد من وقت الفراغ، ويومك يصبح أكثر إنتظاماً، كما يزيد إنتاجية يومك، هل حاولت أن تجرب تنظيم عدد ساعاتك؟

كل ساعة عليك أن تنجز مهمة ما، ذلك سيساعدك بشكل أكبر أن تتخلص من الضغط والتوتر الذين يتبعانك إذا لم تتخلص منهم.

7 خطوات لتنظيم الوقت كما يجب:

•ضع جدول لأهدافك اليوم

لكي تتمكن من تنظيم الوقت عليك أولاً بحساب عدد ساعات العمل وعدد ساعات الراحة، كما يجب تنظيم الساعات، لكل ساعة مهمة ما عليك إنجازها.

•حدد وقت لكل مهمة يومية

من الضروري أن تقوم بتحديد المهام، وتحديد الساعات اليومية لكل مهمة على حدة، فذلك يساعدك على إنجاز المهام بشكل أسرع.

•كافئ نفسك على إنجازك للمهام

من المهم جدا أن تكافئ نفسك، لإنجاز المهمات، وتشجيع ذاتك وشحن طاقتك من جديد، حتى تنجز المهمة التي تليها، وعليك ان تكافئ نفسك لإنجازها في الوقت المحدد والذي حددته أنت.

•نظم مكان عملك

المكان من الأشياء المهمة التي تساعد الإنسان على إنجاز مهمته، فإذا المكان مرتب ومنظم فيساعد من إنتاجيته بشكل أفضل، حتى وإن كان عملك من المنزل فيجب أني يكون مرتباً ومنظما بشكل يساعدك على الراحة، وإنجاز المهمة بشكل أفضل.

•حدد أولوياتك خلال اليوم

الألولويات من الأمور المهمة التي علينا إتباعها، سواء بشكل يومي او شهري أو سنوي، عليك تحديد الأولويات من الأهم فالمهم.

•إنجاز المهمات بأسرع وقت

عليك أن تنجز مهامك بشكل أسرع، عدد ساعات الوقت الكثيرة ليست دليل على جودة العمل، وذلك وفقاً للطبيبة النفسية إيما دونالدسن-فلتر فإنّه يجب التركيز على النتائج وليس على مقدار الوقت الذي يقضيه الشخص للقيام بالمهمّة.

•عدم المماطلة

تبدو بعض المهمّات الضرورية صعبة أو غير ممتعة، لذا تبدأ عمليّة التأجيل والمماطلة لتجنّب القيام بها، وذلك لأنها تصبح عائقاً وبالتالي تؤثّر في التركيز وتزيد من الشعور بالقلق؛ لذا يُنصح بالقيام بها أولاً بدلاً من تأجيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى