آخر الأخبارأخبار مصر

وزير الري يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتوفير كافة أشكال الدعم للأشقاء في الكونغو

كتبت/ نرمين الجمل

this is aad

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على العلاقات التاريخية القوية، التي تربط بين مصر والكونغو الديمقراطية، واهتمام القيادة السياسية في مصر بتوفير كافة أشكال الدعم للأشقاء بالكونغو.

أضاف الوزير، أن التواصل الدائم مع إيف بازاييبا ماسودي، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية، لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه.

هنأ سويلم، المتدربين الكونغوليين على اجتيازهم للبرنامج التدريبي، معربا عن أمله في تحقيق الهدف المرجو منه في رفع قدرات المشاركين على المستوى الفني.

كذلك، نقل الخبرات المكتسبة خلال البرنامج للتطبيق الفعلي بالدول الأفريقية الشقيقة، خاصة في ظل مشاركة عدد من الكوادر القيادية المتميزة من المتدربين الكونغوليين في البرنامج التدريبي.

وأشار الوزير إلى، تقديم مصر الدعم للجانب الكونغولي، من خلال بروتوكول التعاون الفني الموقع بين البلدين، والذي يتم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات التنموية بدولة الكونغو الديمقراطية.

وذلك مثل: إنشاء محطة توليد طاقة كهرومائية متعددة الأغراض، وحفر 12 بئرا جوفيا تعمل بالطاقة الشمسية، وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والري، وإنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بالكونغو الديمقراطية، والتدريب وبناء القدرات.

كما أوضح سويلم، أن الرئاسة المصرية الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، أضافت مسئولية كبيرة على مصر تجاه أشقائها الأفارقة، لتقديم المزيد من الدعم والتنسيق المشترك بين مختلف الدول الأفريقية.

جدير بالذكر أن، جاء ذلك في كلمة الوزير، خلال حفل تكريم 15 من المتدربين الأفارقة، وتسليمهم شهادات إتمام البرنامج التدريبي الذي عقد بالمركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي.

يأتي ذلك، تحت عنوان “الهيدرولوجيا والنمذجة الهيدروليكية ونوعية المياه” والذي نظمه قطاع شئون مياه النيل، بالتعاون مع مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى