آخر الأخبارآراء و كتاب

“رقائق تاريخية” للدكتور راغب السرجاني
نساء أعلام🏳👩🏻

الرقيقة الأولي
نفيسة بنت الحسن
(وحبُّ أداء فريضة الحج)

this is aad

نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، واحدة من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، والحسن بن علي هو جدُّ أبيها، ولدت بمكة عام (145هـ_762م) أي في زمن الدولة العباسية وتحديدًا في عهد أبي جعفر المنصور، في عام 150هجرية انتقلت نفيسة للمدينة وعمرها 5 سنوات عندما ولَّى أبو جعفر المنصور أباها على المدينة، وبها أتمّت حفظ القرآن وعمرها 8 سنوات.

بعد ذلك غضب أبو جعفر المنصور على أبيها وصادر أمواله وحبسه في بغداد، وظل أبيها محبوسًا إلى وفاة أبو جعفر المنصور عام 158هجرية، حيث أطلقه الخليفة محمد المهدي من السجن بعد ولايته.

في عام 161هجرية وعندما عمرها 16سنة تزوَّجت السيدة نفيسة من إسحاق بن جعفر الصادق بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الملقَّب بالمؤتمن (أخو موسى الكاظم)، وأنجبت له القاسم وأم كلثوم، وفي 168هجرية مات والدها الحسن وهو في طريقه للحج مع الخليفة عن 85 عامًا.

في عام 193هجرية وعندما كان عمرها آنذاك 48 سنة هاجرت السيدة نفيسة من المدينة إلى مصر مع زوجها وأقامت بها، وكانت ذات مال وإحسان إلى عموم الناس، وكانت عابدة زاهدة كثيرة الخير، وكانت تطيل القيام، وتكثر من الصيام، فقيل لها: ألا ترفقين بنفسك؟ فقالت: كيف أرفق بنفسي وأمامي ‌عقبة ‌لا ‌يقطعها ‌إلّا ‌الفائزون؟!بعد ذلك كادت السيدة نفيسة تترك مصر من كثرة الزوَّار، فتدخَّل السري بن الحكم والي مصر حينئذ وأقنعها بالبقاء مع تحديد يومين في الأسبوع للزيارة، ووهبها دارًا واسعة هي مكان قبرها الآن، وكان العلماء يزورونها ويأخذون عنها، وقد رُوي أنَّ الإمام الشافعي لما دخل مصر عام 199ه حضر عندها، وسمع عليها الحديث، ولما توفي الشافعي عام 204 أدخلت جنازته إليها تبعًا لوصيته، فصلتْ عليه في دارها.

قال الله سبحانه وتعالى {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23]، أحد المعاني لهذه الآية: أن تودوني في قرابتي، أي تحسنوا إليهم وتبروهم، وهذا قول سعيد بن جبير.

وروى مسلم عن زيد بن أرقم عن رسول الله أنه قال: «وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي».

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: “خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِي مِنْ بَعْدِي”.

وروى الترمذي في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ يَوْمَ عَرَفَةَ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ القَصْوَاءِ يَخْطُبُ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا: كِتَابَ اللَّهِ، وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي”.

             وفاة السيدة نفيسة بنت الحسن 

في شهر رمضان من سنة (208هـ_824م )ماتت السيدة نفيسة فحزن أهل مصر لموتها حزنًا شديدًا، وقد عزم زوجها إسحاق بن جعفر أن ينقلها إلى المدينة النبوية، فمنعه أهل مصر من ذلك، وسألوه أن يتركها عندهم، فدفنت في المنزل الذي كانت تسكنه

قال الذهبي: وَلِجَهَلَةِ المِصْرِيِّيْنَ فِيْهَا اعْتِقَادٌ يَتَجَاوَزُ الوَصْفَ، وَلاَ يَجُوْزُ مِمَّا فِيْهِ مِنَ الشِّرْكِ، وَيَسْجُدُوْنَ لَهَا، وَيَلْتَمِسُوْنَ مِنْهَا المَغْفِرَةَ، وَكَانَ ذَلِكَ مِنْ دَسَائِسِ دُعَاةِ العُبَيْدِيَّةِ.

                     30مرة حجت النفيسة

الملاحظة العجيبة في حياة نفيسة بنت الحسن أنها حجَّت 30 مرة وكلها عندما كانت في المدينة، وهذا باب كبير من أبواب الخير لا يفتحه الكثير من القادرين! وهي مسألة فيها خلاف كبير بين العلماء: هل يحجُّ المتيسِّر مرارًا أم يخرج نفقة الحج في باب من وجوه الخير المختلفة؟

في الواقع هذا جائز وهذا جائز .وتكرار الحج فيه مصالح كبرى:

روى الترمذي والنسائي وغيرهما وهو صحيح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ، وَالذَّهَبِ، وَالفِضَّةِ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ المَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلَّا الجَنَّةُ».

وروى النسائي أيضًا وهو صحيح عن أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “وَفْدُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثَلَاثَةٌ: الْغَازِي، وَالْحَاجُّ، وَالْمُعْتَمِرُ”.

وفي البخاري عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلاَ نَغْزُو وَنُجَاهِدُ مَعَكُمْ؟ فَقَالَ: «لَكِنَّ أَحْسَنَ الجِهَادِ وَأَجْمَلَهُ الحَجُّ، حَجٌّ مَبْرُورٌ»، فَقَالَتْ عَائِشَةُ «فَلاَ أَدَعُ الحَجَّ بَعْدَ إِذْ سَمِعْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».

وعن بريدة، أن رسول الله ﷺ قال: «النَّفَقَةُ فِي الحَجِّ كَالنَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللهِ بِسَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ».

وعن جابر بن عبد الله قال رسول الله ﷺ: «مَا أَمْعَرَ حَاجٌّ قَطُّ». قيل لجابرٍ: ما الإمعار؟ قال: «مَا افْتَقَرَ».

وعن رسول الله ﷺ قال: «تَعَجَّلُوا إِلَى الحَجِّ؛ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لاَ يَدْرِي مَا يَعْرِضُ لَهُ».

روى ابن حبان والبيهقي وهو صحيح عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «قَالَ اللَّهُ: إِنَّ عَبْدًا صَحَّحْتُ لَهُ جِسْمَهُ، وَوَسَّعْتُ عَلَيْهِ فِي الْمَعِيشَةِ، يَمْضِي عَلَيْهِ خَمْسَةُ أَعْوَامٍ لَا يَفِدُ إِلَيَّ لَمَحْرُومٌ».

انتظروا الرقيقة الثانية
بقلم /إسراء القاسم

#site_title #separator_sa #post_seo_description
#site_title #separator_sa #post_seo_description
#site_title #separator_sa #post_seo_description

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى